الثلاثاء 26 أيار الساعة 02:07 بتوقيت بيروت
الافتتاحية
بقلم : المحامي ريمون رزق
نعم رأس بعلبك إنك تستحقين أن يكون العهد، المحافظة على ترابك الموروث ...للمزيد
مقالات مختارة
نبيه البرجي - الديار
عصا زياد الرحباني...للمزيد
البروفسور فريد البستاني
عن وظائف ما دون الفئة الأولى... والمادة 95 من الدستور ...للمزيد
رياضة
اللبنانية الاميركية بطلة الجامعات في كرة السلة للذكور
احرز فريق الجامعة اللبنانية الاميركية في كرة السلة للذكور وللمرة السابعة خلال السنوات التسع الاخيرة، بطولة الجامعات في كرة السلة، ...للمزيد
رحلة درب الجبل اللبناني: مشاهدات رائعة وحفاوة في الاستقبال
رحلة درب الجبل اللبناني، التي تستمر لشهر، أنجز المشاركون فيها في اليوم السادس، عبورهم محافظة عكار باتجاه منطقة الضنية ...للمزيد
شؤون المرأة > رمضانيات

خطة مضمونة للصحة والرشاقة في شهر الصيام

قد يعاني بعض الصائمين من زيادة الوزن التي تبدأ بالظهور بعد بضعة أيام من الصيام، ومن بعض المشاكل الصحية التي ربما تبدأ من اليوم الأول. للتخلص من هذه المشاكل يجب إتباع بعض الخطوات السليمة التي تتلخص بالآتي:

- إنتظروا عشر دقائق بعد تناول الشوربا والفتوش لتناول الطبق الرئيسي، وإنتظروا نحو ساعتين أو ثلاث لتناول "السناك".

- لا تغفلوا وجبة السحور لأنها ذات أهمية كبيرة لتخزين الطاقة لليوم التالي، على أن تتضمن كميات وافرة من السوائل. وتجنبوا المأكولات الغنية بالملح والسكر والتوابل لأنها تجعلكم عرضة للعطش خلال النهار.

- إذا كنتم تعانون من الإمساك، عليكم بتناول نحو ليترين من الماء خلال الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور. وإستبدلوا الخبز الأبيض بخبز القمح الكامل لأنه غني بالألياف التي تحارب الإمساك، وكذلك الأرز الأبيض بالأسمر والمعكرونة البيضاء بالسمراء.
إستبدلوا العصائر الطبيعية بالفاكهة الكاملة، ولا تتخلوا عن صحن الفتوش لأنهما غنيان بالألياف التي تحفز حركة الأمعاء.

- مارسوا رياضة المشي لمدة 40 دقيقة لثلاث مرات على الأقل في الاسبوع، بعد مرور ساعة أو ساعتين على وجبة الإفطار أو وجبة السحور. فهي تساعد على محاربة الإمساك وتضمن لكم الرشاقة.

- إذا كنتم تعانون من سوء الهضم، الحرقة والنفخة. ننصحكم بتناول الشوربا والفتوش، ثم الإنتظار ساعة من الوقت قبل تناول الطبق الرئيسي. إستبدلوا المشروبات الغازية بالشاي الأخضر واليانسون بعد وجبة الإفطار.

- إستبدلوا الخبز على وجبة الإفطار بأربع أو ست حبات من المعجنات المشوية في الفرن. وإبتعدوا عن المقالي والمأكولات الغنية بالدهون لأنها عدوة الرشاقة.

- أكثروا من شرب السوائل بين فترة الإفطار والسحور (ماء، عصائر طبيعية، حليب أو لبن خالٍ من الدسم، أعشاب مغلية..) لتجنب الجفاف الذي يؤدي الى مشاكل صحية وجمالية عديدة.

- تفادوا المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة، الشاي والكولا لأن الكافيين مدر للبول، ما يعرّض الجسم للجفاف.

- إعتبروا شهر رمضان فرصة للتخلص من آفة التدخين التي باتت معروفة نتائجها الصحية. والتدخين يؤثر على عملية الإستقلاب في الجسم ويخفف ايضاً من فعالية الفيتامينات في داخله.

- إذا كنتم تعانون من الوزن الزائد عليكم تجنب الدهنيات، الزيوت والحلويات التي تؤدي الى زيادة كبيرة في الوزن نظراً لما تحتوي عليه من سعرات حرارية مرتفعة. والإكثار من تناول الخضار والإعتدال في تناول الفاكهة. تناولوا اللحوم البيضاء مشوية أو مسلوقة كمصدر للبروتيين كصدر الدجاج أو الحبش والاسماك أو التونة المعلبة بالماء.

- نظفوا أسنانكم جيداً قبل النوم وبعد وجبة السحور لحماية أسنانكم من التسوس ولتجنّب رائحة الفم المزعجة التي قد تنبعث من بقايا الطعام.

- إذا كنتم أشخاصاً رياضيين، عليكم بالتخفيف من ممارسة الرياضات العنيفة خلال شهر رمضان كي لا تخسر أجسامكم الكثير من السوائل. ويفضل ممارسة الرياضة العادية بعد الإفطار بثلاث ساعات.

 

 



النشاطات
دير سيدة رأس بعلبك العجائبية
برنامج الصلوات في كنيسة سيدة رأس بعلبك...للمزيد
برنامج الصلوات والقداديس الاسبوعي
برنامج الصلوات في كنيسة مار اليان ومار بولس ...للمزيد
الوفيات