الجمعة 17 أيلول الساعة 01:21 بتوقيت بيروت
الافتتاحية
بقلم : المحامي ريمون رزق
نعم رأس بعلبك إنك تستحقين أن يكون العهد، المحافظة على ترابك الموروث ...للمزيد
مقالات مختارة
عبدالهادي راجي المجالي
ياعذرا ..يا عذرا ..احمينا ..احمينا...للمزيد
نبيه البرجي - الديار
عصا زياد الرحباني...للمزيد
البروفسور فريد البستاني
عن وظائف ما دون الفئة الأولى... والمادة 95 من الدستور ...للمزيد
رياضة
ميسي يكشف عن اللحظات الصعبة عقب معرفته بقرار برشلونة التخلي عنه
كشف النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي تفاصيل اللحظات الصعبة التي عاشها على مدار الأيام التي تلت إعلان برشلونة انفصاله عن...للمزيد
اللجنة الرياضية توصي بتأجيل الألعاب العربية في العراق ولبنان سنتين
أقرت اللجنة الفنية الرياضية المعاونة لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب في اجتماعها الذي انعقد اليوم عبر تقنية "الفيديو كونفرنس"...للمزيد
"هايسنس" راعٍ رسمي لبطولة "كأس العالم لكرة القدم 2022" التي ستُقام في قطر
عقدت "هايسنس" (Hisense)، الشركة العالمية الرائدة في مجال التكنولوجيا المتقدّمة، شراكة استراتيجية مع الاتحاد الدولي لكرة القدم...للمزيد
اقتصاد > لبنان

اتفاق تعاون بين جامعة AUT ومياه بيروت وجبل لبنان

السبت 05 حزيران 2021

 وقع المدير العام لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان جان جبران، اتفاق تعاون بين المؤسسة والجامعة الأميركية للتكنولوجيا AUT ممثلة برئيسة الجامعة غادة حنين، لتبادل الخبرات على الصعد التربوية والأكاديمية والعلمية، وتنظيم حملات توعية وورش عمل ومؤتمرات وأبحاث، ترتبط باختصاص علوم الموارد المائية الذي أطلقته الجامعة أخيرا، بالإضافة إلى إمكان استخدام المؤسسة مختبرات الجامعة ومراكز الأبحاث التابعة لها لإجراء فحوص مخبرية وتجارب مرتبطة بنواحي التلوث ونوعية المياه.

وشدد جبران على أن "هذا التعاون مع الجامعة الأميركية للتكنولوجيا يأتي في سياق الانفتاح الدائم للمؤسسة على التحسين والتطوير، ويهدف إلى جمع الطاقات العملية والميدانية الموجودة في المؤسسة بالأفكار الحديثة والأكاديمية التي يقدمها طلاب يتخصصون بعلوم الموارد المائية، مما يقدم صورة تكاملية نأمل تعميمها على مختلف القطاعات المنتجة والتنموية في بلدنا". وقال: "المؤسسة تتطلع إلى إكمال المنظومة المائية التي وضعت العام 2000 لتفادي الآثار السلبية للجفاف، من خلال الاستفادة بشكل أولي من المياه السطحية وعدم هدرها، والمحافظة على المياه الجوفية التي تشكل ثروة لبنان. أما تحلية مياه البحر، فتبقى الخيار الأخير.

وأمل "تحقيق هذه المنظومة بالتعاون مع المتخصصين والأكاديميين وذوي الإرادات الطيبة، لأن توفير المياه جزء أساسي من صحة الوطن ونموه".

بدورها لفتت حنين في كلمة إلى أن "المياه عنصر أساسي في حياة الدول، والدليل الأزمة المفتوحة بين مصر وإثيوبيا والسودان". وقالت: "حظي لبنان بنعمة المياه، ومن المهم كثيرا ألا تضيع هدرا في البحر، علما بأن إدارة المياه وحل مشاكلها، يتطلبان سياسات متقدمة وحديثة وموارد بشرية، لذا أطلقت الجامعة اختصاص إدارة المياه والحد من الهدر المهم جدا في قطاعات الري والزراعة والاقتصاد".

ونوهت بالاتفاق بين الجامعة والمؤسسة "التي تقوم بجهد كبير في هذه الأوقات الصعبة في، ظل إدارة المهندس جبران وفريق عمله الناشط لتلبية حاجات الناس". وشددت على أن "الاتفاق يؤسس لتعاون يتطلع نحو المستقبل وحاجاته، وخصوصا أن الطلاب سيستفيدون من التدريب في مؤسسة تشكل قدوة للقطاع الشبابي".


النشاطات
دير سيدة رأس بعلبك العجائبية
برنامج الصلوات في كنيسة سيدة رأس بعلبك...للمزيد
برنامج الصلوات والقداديس الاسبوعي
برنامج الصلوات في كنيسة مار اليان ومار بولس ...للمزيد
الوفيات