الثلاثاء 24 تشرين الثاني الساعة 10:41 بتوقيت بيروت
الافتتاحية
بقلم : المحامي ريمون رزق
نعم رأس بعلبك إنك تستحقين أن يكون العهد، المحافظة على ترابك الموروث ...للمزيد
مقالات مختارة
عبدالهادي راجي المجالي
ياعذرا ..يا عذرا ..احمينا ..احمينا...للمزيد
نبيه البرجي - الديار
عصا زياد الرحباني...للمزيد
البروفسور فريد البستاني
عن وظائف ما دون الفئة الأولى... والمادة 95 من الدستور ...للمزيد
رياضة
الكس فغالي بطل السباق الخامس للسرعة
احرز ألكس فغالي على "ميتسوبيشي لانسر ايفو 6" لقب المحترفين واكزافييه مسعد على "ميتسوبيشي لانسر ايفو 7" ...للمزيد
نجم المنتخب الإيطالي الواعد يحقق حلم طفولته وينضم رسميا لميلان
أعلن نادي ميلان الإيطالي، اليوم الأربعاء، التعاقد رسميا مع لاعب وسط المنتخب الإيطالي ساندرو تونالي البالغ 20 عاما، ...للمزيد
برشلونة يحقق رقما تاريخيا على "يوتيوب" مكتسحا غريمه ريال مدريد
احتفل نادي برشلونة الإسباني اليوم الأربعاء، بأنه أصبح أول ناد رياضي في العالم يتخطى عدد مشتركيه في موقع "يوتيوب"، الـ10 ملايين متابع،...للمزيد
أخبار > متفرقات

اطلاق العلامة الفرنكوفونية للابتكار المسؤول

الأربعاء 14 تشرين الأول 2020

 أطلقت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية وشركاؤها - شبكة البحوث في مجال الابتكار، معهد البحوث من أجل التنمية، SoScience، Afric'innov/Bond'innov، B&L volution، الوكالة الفرنسية للتنمية، وزارة أوروبا والشؤون الخارجية والمعهد الفرنسي - العلامة الفرنكوفونية للابتكار المسؤول.

واعتبرت الوكالة في بيان، أنه "في عالم خاضع للعولمة ومصاب بالضعف، وحيث التحولات الاجتماعية والبيئية عديدة، لا بد للجامعات أن تتغير لمواجهة التحديات الجوهرية التي تحدق بها. في هذا الإطار، تنوي الوكالة الجامعية للفرنكوفونية مواكبة فاعلي التعليم العالي والبحث في هذه العملية. فقد سبق أن التزمت الوكالة ورقة الطريق المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة السبعة عشرة الموقعة في العام 2015 من قبل 193 دولة عضو في منظمة الأمم المتحدة، وها هي تنشئ اليوم مع شركائها علامة فرنكوفونية للابتكار المسؤول تستند إلى المبادئ الكبرى للتنمية المستدامة والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ألا وهي الشفافية والادماج والعدالة والاستدامة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية وتلبية الحاجات الأساسية للجميع. من شأن هذه العلامة أن تعزز التزام الوكالة الجامعية للفرنكوفونية بالمساهمة في تنمية المجتمعات".

ودعت "المؤسسات الجامعية الفرنكوفونية والعاملين فيها إلى التقدم وعرض مشاريعها المتعلقة بالابتكار المسؤول والترشح للعلامة الفرنكوفونية للابتكار المسؤول، التي ترمي إلى رسم خريطة الابتكارات المسؤولة للمؤسسات الجامعية الفرنكوفونية في العالم وتثمينها، وإلى نشر شبكة الابتكار المسؤول من أجل تعزيز التآزر بين الجامعات والمجتمع الأهلي والقطاع الاجتماعي الاقتصادي الساعي إلى تنمية مجتمع مسؤول. كما ستسمح بالاعتراف بالممارسات المبتكرة والمسؤولة وبتعميمها على المؤسسات والشبكات العلمية الـ1007 العضو في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في 119 بلدا والتي تشكل الشبكة الجامعية الأولى في العالم".

وأشارت إلى انه "من المتوقع أن تشجع هذه الابتكارات المسؤولة مؤسسات أخرى وأن تلهمها لاعتناق طرق تفكير وتنظيم جديدة، وتستحدث تضامنا ناشطا الذي هو في صلب المبادئ المؤسسة للوكالة الجامعية للفرنكوفونية".




النشاطات
دير سيدة رأس بعلبك العجائبية
برنامج الصلوات في كنيسة سيدة رأس بعلبك...للمزيد
برنامج الصلوات والقداديس الاسبوعي
برنامج الصلوات في كنيسة مار اليان ومار بولس ...للمزيد
الوفيات