الثلاثاء 26 أيار الساعة 02:47 بتوقيت بيروت
الافتتاحية
بقلم : المحامي ريمون رزق
نعم رأس بعلبك إنك تستحقين أن يكون العهد، المحافظة على ترابك الموروث ...للمزيد
مقالات مختارة
نبيه البرجي - الديار
عصا زياد الرحباني...للمزيد
البروفسور فريد البستاني
عن وظائف ما دون الفئة الأولى... والمادة 95 من الدستور ...للمزيد
رياضة
اللبنانية الاميركية بطلة الجامعات في كرة السلة للذكور
احرز فريق الجامعة اللبنانية الاميركية في كرة السلة للذكور وللمرة السابعة خلال السنوات التسع الاخيرة، بطولة الجامعات في كرة السلة، ...للمزيد
رحلة درب الجبل اللبناني: مشاهدات رائعة وحفاوة في الاستقبال
رحلة درب الجبل اللبناني، التي تستمر لشهر، أنجز المشاركون فيها في اليوم السادس، عبورهم محافظة عكار باتجاه منطقة الضنية ...للمزيد
أخبار البقاع > القاع

بلدية القاع تعمم على الأهالي الالتزام باجراءات الوقاية

السبت 14 آذار 2020

 أعلن مجلس بلدية القاع في بيان، أنه بناء على مقررات اللجنة الصحية المنبثقة عن مجلس الوزراء، وبناء على مقتضى المصلحة العامة، وبعد التداول والنقاش بشأن موضوع وباء الكورونا، الذي يشكل تهديدا مباشرا لصحة المواطنين، لا سيما بالنظر لموقع البلدة وظروفها البديهية المعلومة، يقرر ما يلي:

"مادة أولى: التأكيد على التدابير والاجراءات والقرارات والتوجيهات الصادرة عن اللجنة الصحية المنبثقة عن مجلس الوزراء، ووزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، لا سيما إقفال المطاعم والنوادي الرياضية والملاعب والمكتبات والحدائق العامة والملاهي.

مادة ثانية: تجنب الخروج من المنازل والتجول الا في حالة الضرورة القصوى، وفي هذه الحالة التقيد بوضع الكمامة فوق الانف والفم بشكل محكم ولباس القفازات (الكفوف).

مادة ثالثة: تقيد المحلات بعدم استقبال الزبائن الذين لا يضعون الكمامات والقفازات، وكذلك بوضع مادة معقمة للايدي عند مدخل المحل، ويستحسن اعتماد خدمة التوصيل المجاني الى المنازل (دليفري).

مادة رابعة: تقيد الاهالي بعدم إصطحاب اولادهم واطفالهم الى خارج منازلهم، لا سيما الى المحلات، وتقيد هذه المحلات بعدم استقبالهم.

مادة خامسة: تقيد كبار السن والمرضى، بعدم الخروج من منازلهم والاستعانة بمن يوفر لهم أي خدمة مطلوبة.

مادة سادسة: تقيد الاهالي بتجنب الزيارات والمشاركة بالمناسبات الاجتماعية، وتجنب الاستعانة بعمال، سواء في المنازل او الحدائق الا في حالات الضرورة القصوى، وبعد مراعاة أعلى معايير النظافة والحيطة.

مادة سابعة: دعوة المسؤولين والفاعليات في البلدة، لتدارس الاخطار والمشاركة في الاجراءات ومواكبتها لتجنيب بلدتنا الخطر الداهم والمحدق بأهلها.

مادة ثامنة: تشكيل فريق من المتطوعين وخصوصا أصحاب الخبرة للمساعدة في تطبيق خطة مواجهة الاخطار، لا سيما مواقع المراقبة والتعقيم الثابتة عند مداخل البلدة.

مادة تاسعة: دعوة الاهالي الى استعمال ماكنات رش المبيدات (المحمولة على الظهر) الخاصة بهم، الى تعقيم أرضيات وأسطح ومحيط منازلهم بشكل دوري مرة كل يوم اذا امكنهم ذلك، وهو أمر مطلوب من قبل أصحاب المشاريع الزراعية الكبرى والمتوسطة والصغرى.

مادة عاشرة: دعوة المواطنين الى ضرورة التشدد وعدم التراخي بوجوب الاهتمام بالنظافة في حدودها القصوى، ومواكبة التطورات عبر البرامج التلفزيونية ووسائل التواصل الاجتماعي التوجيهية.

مادة حادية عشر: يمنع على النازحين والعمال السوريين في سهل القاع، التجول خارج خيمهم ومحل عملهم واقامتهم الا في حالات الضرورة القصوى، وبعد التقيد بوجوب وضع القفازات والكمامات، كما يمنع عليهم استقبال نازحين جدد تحت اي ذريعة او حجة، كما يمنع على اللبنانيين الدخول الى تجمعات النازحين، الا المراقبين الصحيين والمخولين الدخول اليها.

مادة ثانية عشر: التمني على اللبنانيين المقيمين في سهل القاع وكبار المزارعين، التقيد بتعليمات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية والبلدية والتعاون معها للمراقبة ومساعدتنا لتعقيم سكن العاملين لديهم، والحد من التجول والزيارات الا في الحالات القصوى، وفرض تدابير الحيطة والنظافة عليهم.

مادة ثالثة عشر: يطلب من موزعي المواد الغذائية وسواها وجميع الذين يدخلون بلدة القاع، التعاون مع مواقع المراقبة والتعقيم الثابتة الموجودة على مداخل البلدة، وكذلك يمنع دخول الباعة المتجولين الذين يشترون او يبيعون، منعا باتا، ويطلب من المواطنين عدم التعامل معهم وابلاغ البلدية عنهم.

مادة رابعة عشر: تشكر البلدية كل الذين تعاونوا والذين سيتعاونون معها لمواجهة هذه الكارثة الكبيرة، وتهيب بالجميع نظرا لخطورة المرحلة، التعالي عن الاعتبارات أيا كانت، والتضامن لتخطي هذه المرحلة من دون خسائر بشرية.

مادة خامسة عشر: يسري هذا القرار على جميع القاطنين في بلدة القاع على السواء، ويعمل به ويبلغ، حيث تدعو الحاجة.

محاضرة

وفي المنطقة أيضا، وفي إطار تنمية قدرات مسعفي ومسعفات مركز الهرمل في "جمعية الرسالة للاسعاف الصحي"، نظمت في قاعة الإمام الصدر في المدينة، محاضرة بالتعاون مع مدربين من الصليب الأحمر اللبناني لشرح كيفية التعامل مع كورونا.


النشاطات
دير سيدة رأس بعلبك العجائبية
برنامج الصلوات في كنيسة سيدة رأس بعلبك...للمزيد
برنامج الصلوات والقداديس الاسبوعي
برنامج الصلوات في كنيسة مار اليان ومار بولس ...للمزيد
الوفيات