الثلاثاء 17 أيلول الساعة 15:20 بتوقيت بيروت
الافتتاحية
بقلم : المحامي ريمون رزق
نعم رأس بعلبك إنك تستحقين أن يكون العهد، المحافظة على ترابك الموروث ...للمزيد
مقالات مختارة
البروفسور فريد البستاني
عن وظائف ما دون الفئة الأولى... والمادة 95 من الدستور ...للمزيد
رياضة
اللبنانية الاميركية بطلة الجامعات في كرة السلة للذكور
احرز فريق الجامعة اللبنانية الاميركية في كرة السلة للذكور وللمرة السابعة خلال السنوات التسع الاخيرة، بطولة الجامعات في كرة السلة، ...للمزيد
رحلة درب الجبل اللبناني: مشاهدات رائعة وحفاوة في الاستقبال
رحلة درب الجبل اللبناني، التي تستمر لشهر، أنجز المشاركون فيها في اليوم السادس، عبورهم محافظة عكار باتجاه منطقة الضنية ...للمزيد
أخبار > متفرقات

أربعة آلاف مشارك في النسخة الثالثة من مسيرة درب القمر

السبت 17 آب 2019

 انطلقت بعد ظهر أمس في تقليد سنوي وبمشاركة أكثر من أربعة آلاف مواطن، مسيرة "درب القمر" في نسختها الثالثة، من مدخل عين زحلتا- بمهريه وسط بيئة خلابة تفضي إلى رحاب محمية أرز الشوف. وقد توزع فنانون في أماكن مختلفة وقدموا معزوفات ومحطات فنية أظهرت "درب القمر" في أجمل حلة.

نظمت هذه الإحتفالية السنوية الجمعية الخيرية في عين زحلتا بالتعاون مع محمية أرز الشوف وبلديتي عين زحلتا وبمهريه، بحضور رئيس بلدية عين زحلتا نعيم سعد، رئيس بلدية بمهريه جوزيف ملكون، كاهن رعايا عين زحلتا، بمهريه، الباروك وبريح الأب الياس كيوان، الحاكم السابق لجمعية أندير الليونز الدولية- المنطقة 351 (لبنان الأردن، العراق وفلسطين) رئيس "جمعية غدي" فادي غانم وفاعليات وحشد من أهالي المنطقة ووفود من مختلف المناطق. 


هاني 


وألقى بالمناسبة مدير محمية أرز الشوف نزار هاني كلمة نوه فيها ب"درب القمر كنشاط سنوي تقوم به محمية الشوف مع الجمعية الخيرية في عين زحلتا وبلديتي عين زحلتا وبمهريه"، مؤكدا أن "أعداد المشاركين قد تخطت كافة التوقعات، إذ وصلت لحوالي أربعة آلاف مشارك من كافة الفئات العمرية ومن جميع المناطق اللبنانية".

ودعا المشاركين الى "التقيد بالنظام وعدم التدخين وإشعال مصابيح الإنارة"، وقال هاني: "لقد بذل مجهود كبير لإنجاح هذا النشاط، وهذه المشاركة والجهود الكبيرة من جميع المشاركين دليل على حب الناس للإطلاع والمشي في الطبيعة، وفي غابة الأرز، خصوصا في الليل الذي له سحر خاص في كل الفصول وكل الأوقات".

كرامة

من جهته، ألقى رئيس الجمعية الخيرية في عين زحلتا سامر كرامة كلمة نوه فيها "بهذه الأجواء الرائعة في هذه المنطقة التي هي عنوان العيش الواحد ووجه لبنان الأجمل"، وأكد أن "هذا النشاط الذي نقيمه للسنة الثالثة على التوالي هو احتفالية بيئية وسط الطبيعة الآسرة تتطور عاما بعد عام"، مثنيا على "جهود كل من آزرنا في التنظيم والتحضير".

كيوان 


كما ألقى كيوان كلمة قال فيها: "هذا هو الأرز الذي نتغنى به في هذه الأرض الطيبة، أرض التعايش الحقيقي". ونوه بهذه "الأجواء الطيبة بين الإخوة والأهل من الشوف وكل المناطق اللبنانية"، مباركا المشاركين ومتمنيا "أن ينعموا بما أنعم الله علينا من جمال وسط هذه الأشجار المباركة".

سعد

وتحدث رئيس بلدية عين زحلتا، فأشار إلى أن "مدخل عين زحلتا- بمهريه من أجمل مداخل محمية أرز الشوف"، وشكر "كل الذين نظموا وساهموا في إنجاح هذا الاحتفال"، واعدا ب"إقامة العديد من الأنشطة بالتعاون مع محمية أرز الشوف ليكون هذا المدى الطبيعي عنوانا للجمال ومحطة دائمة للتلاقي بين جميع اللبنانيين".

ملكون

بدوره أعرب رئيس بلدية بمهريه عن تقديره "لهذا التنظيم الرائع والمشاركة الواسعة"، وأكد أنه "عندما نتعاون جميعا وتلتقي الإرادات الطيبة الخيرة نتمكن من تحقيق الكثير، ونتمكن أيضا من أن نحدث الفرق في هذه المنطقة التي هي عنوان العيش المشترك".

كرامة

أما مختار عين زحلتا صلاح كرامة فرحب بالمشاركين، لافتا إلى أن "هذا النشاط ساهم ويساهم في خلق فسحة من التلاقي بين جميع اللبنانيين"، ومشددا على ضرورة أن تكون منطقة الشوف حاضرة دائما على مستوى هذه الأنشطة البيئية والتنموية ولا سيما في بلدة عين زحلتا".

غانم

كما ألقى غانم كلمة شكر في مستهلها الجمعية الخيرية في عين زحلتا وبلديتي عين زحلتا وبمهريه ومحمية أرز الشوف "لأنهم سباقون في إنجاز هذا النشاط وهذه الإحتفالية". وقال: "عين زحلتا واحدة من أجمل قرى لبنان وبلداته، ومدخل محمية الشوف لجهة عين زحلتا- بمهريه هو من أجمل المواقع الطبيعية ويجب الحفاظ على كل معالم هذا الجمال وسط طبيعة خلابة وبيئة غنية وجمال لا نظير له، وندعو محبي الطبيعة إلى زيارة هذه المواقع".

وإذ أثنى على "هذا النشاط البيئي الذي يندرج في سياق تكريس السياحة البيئية والاستدامة"، شكر المنظمين، ودعا الى "إدراج إحتفالية درب القمر على الخارطة السياحية الطبيعية في لبنان".

وفي الختام، أجريت سحوبات على جوائز استضافة المشاركين الفائزين في بيوت الضيافة في المحمية والقرى المجاورة. 


النشاطات
دير سيدة رأس بعلبك العجائبية
برنامج الصلوات في كنيسة سيدة رأس بعلبك...للمزيد
برنامج الصلوات والقداديس الاسبوعي
برنامج الصلوات في كنيسة مار اليان ومار بولس ...للمزيد
الوفيات