الإثنين 19 آب الساعة 12:41 بتوقيت بيروت
الافتتاحية
بقلم : المحامي ريمون رزق
نعم رأس بعلبك إنك تستحقين أن يكون العهد، المحافظة على ترابك الموروث ...للمزيد
مقالات مختارة
البروفسور فريد البستاني
عن وظائف ما دون الفئة الأولى... والمادة 95 من الدستور ...للمزيد
رياضة
اللبنانية الاميركية بطلة الجامعات في كرة السلة للذكور
احرز فريق الجامعة اللبنانية الاميركية في كرة السلة للذكور وللمرة السابعة خلال السنوات التسع الاخيرة، بطولة الجامعات في كرة السلة، ...للمزيد
رحلة درب الجبل اللبناني: مشاهدات رائعة وحفاوة في الاستقبال
رحلة درب الجبل اللبناني، التي تستمر لشهر، أنجز المشاركون فيها في اليوم السادس، عبورهم محافظة عكار باتجاه منطقة الضنية ...للمزيد
اقتصاد > لبنان

"مؤتمر مجموعة مشغلي شبكات الشرق الأوسط" (MENOG19) يختتم أعماله بنجاح في بيروت

الخميس 04 نيسان 2019

4 أبريل 2019 - اختتم "مؤتمر مجموعة مشغلي شبكات الشرق الأوسط "(MENOG19) اليوم (الخميس 4 أبريل 2019)، أعماله بنجاح وسط مشاركة واسعة وإقبال كبير على مدى يومين متتاليين لنخبة من الخبراء الدوليين والعالميين الذين ناقشوا أبرز القضايا والموضوعات السائدة في عالم الإنترنت والاتصالات. واستضاف هذا المؤتمر الإقليمي 250 لاعباً رئيسياً ضمن قطاع تشغيل شبكات الإنترنت، إلى جانب 100 جهةً شاركوا في المؤتمرعن بعد من مختلف أنحاء العالم وذلك في العاصمة بيروت.


وقبل انطلاق المؤتمر، استضافت كلاَ من منظمة "رايب إن. سي. سي" (RIPE NCC) و منظمة "جمعية الانترنت" (ISOC) دورتين تدريبيتين تهدفان إلى تعزيز معارف المشاركين حول "الاصدار السادس من بروتوكول عناوين الانترنت" (IPv6)، وخصائص الأمن، فضلاً عن أدوات القياس الخاصة بالإنترنت، وكيفية ربط وتوجيه الشبكات.
 

وناقش المؤتمر حزمة من القضايا والموضوعات المهمة وعلى رأسها مسألة عدم تحقيق تقدّم في مجال ربط شبكات الانترنت والتوصيل البيني في منطقة الشرق الأوسط، خاصةّ إن أقل من نصف دول الشرق الأوسط لديها نقاط تبادل إنترنت (IXP) داخل حدودها. ويعدّ ربط شبكات الإنترنت من أهم الحلول لتبادل المرور المباشر من شبكة إلى أخرى. ويساهم ربط الشبكات في تفادي التكلفة الباهظة وعدم الحاجة للجوء إلى طرف ثالث، مما يعزز أداء شبكات الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط ويخفّض تكلفة التوصيلات. وعلى الرغم من أن جميع مزودي ومشغلي شبكات الانترنت مستفيدون من النظام البيئي للإنترنت الذي يعدّ فيه ربط الشبكات أمراً أساسياً، إلا أن هناك حاجة ملّحة لتغيير المفهموم المعمول به في ربط شبكات الانترنت والتوسع في عملية الربط لتشمل أكثر من مزود للانترنت. ويتم تسهيل ربط شبكات الانترنت من خلال نقاط التبادل التي توفّر موقعاً فعلياً حيث يُمَّكن الشبكات من ربط بنيتها التحتية لتعزيز تبادل مرور الإنترنت.

وقال خالد سماره رئيس برنامج (MENOG):"نرحب بتوسيع نطاق بحث مؤتمر مجموعة مشغلي شبكات الشرق الأوسط - MENOG لهذا العام، باعتباره المنصة الأمثل للتعاون وعقد الشراكات بين مختلف العاملين في قطاع الاتصالات في الدول الـ 14 التي يغطيها المؤتمر في المنطقة. وأصبح الحدث يشكل محطة بارزة في هذا القطاع، لتسليط الضوء على القضايا الرئيسة المتعلقة بربط  شبكات الانترنت والتوصيل البيني في المنطقة، في الوقت الذي لا تزال نقاط تبادل الإنترنت الحالية بعيدة الوصول إلى إمكاناتها السوقية الكاملة في الشرق الأوسط."

من جهته قال أكسل باوليك، مدير عام منظمة "رايب إن. سي. سي": "لقد شهدنا على مر السنين، تحولاً كبيراً في نمو مجتمع الانترنت بالمنطقة، واليوم ومع ازدياد أهمية مؤتمر مجموعة مشغلي شبكات الشرق الأوسط وتأثيرة الفعلي في عالم الاتصالات والانترنت، نحن على ثقة بأنه يشكل منصة هامة لدفع عجلة تطور الانترنت في مختلف أنحاء المنطقة. نحن سعداء برؤية إقبالاً كثيفاً من أعضاء جدد، مما يؤكد على أهمية الانتقال إلى الإصدار السادس من بروتوكول عناوين الإنترنت (IPv6)، مع اقتراب نفاذ الإصدار الرابع من بروتوكول عناوين الإنترنت (IPv4). يوفر الحدث يوفر فرصة مثالية لمشغلي الشبكات المحليين للالتقاء والتحدث مع بعضهم البعض - وحينها تبدأ الأشياء الجيدة في الحدوث. "

وقال عماد كريدية، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لهيئة "أوجيرو": "نحن سعداء بإستضافة النسخة التاسعة عشرة من هذا الحدث الهام، انطلاقاً من جهودنا المستمرة في تعزيز البنية التحتية للإنترنت والاتصالات وخدماتها في لبنان. ونفتخر بأن لبنان هو الدولة الثالثة في المنطقة التي قامت بتبني الإصدار السادس من بروتوكول عناوين الانترنت (IPv6) وسنعمل على مساعدة ودعم مقدمي خدمات الانترنت والاتصالات لاستخدامه بأسرع وقت مع زيادة سرعة الانترنت لتلبية الطلبات المتزايدة على خدمات الانترنت.

وشهدت الجلسات العامة مناقشات عديدة، شملت موضوعات متعددة كهندسة الشبكات وعملياتها، واستنفاد الاصدار الرابع من بروتوكول عناوين الانترنت IPv4، وكيفية العمل على نشر الاصدار السادس من بروتوكول عناوين الانترنت IPv6، إضافة إلى موضوعات أمن الشبكات وأسماء النطاقات/ المجالات. وحضر الاجتماع نخبة من قادة الصناعة وأصحاب المصلحة الرئيسيين، بما فيهم ممثلين رفيعي المستوى لعدد من  المؤسسات مثل أوجيرو، وأورينج، وتشاينا تيليكوم، وإس تي سي، إس تي إي، نتفليكس، غوغل، كلاودفلير، فيسبوك، أكاماي، بي سي إتش، لينكس، دي-سيكس، سباركل، آي إس أو سي، الجامعة الأمريكية في بيروت والجامعة اللبنانية.




النشاطات
دير سيدة رأس بعلبك العجائبية
برنامج الصلوات في كنيسة سيدة رأس بعلبك...للمزيد
برنامج الصلوات والقداديس الاسبوعي
برنامج الصلوات في كنيسة مار اليان ومار بولس ...للمزيد
الوفيات