الإثنين 10 كانون الأول الساعة 16:59 بتوقيت بيروت
الافتتاحية
بقلم : المحامي ريمون رزق
نعم رأس بعلبك إنك تستحقين أن يكون العهد، المحافظة على ترابك الموروث ...للمزيد
مقالات مختارة
الأحد، 15 تموز 2018
شربل مش موضة وعنّايا مش مول...للمزيد
الات سركيس
الجيش يقود حربَ تحرير جرود القاع ورأس بعلبك...للمزيد
رياضة
فوز أستراليا على لبنان بثلاثية نظيفة في سيدني
فازت أستراليا بطلة آسيا في كرة القدم على لبنان 3-0 (الشوط الاول 2-0) في المباراة الدولية الودية التي أجريت بينهما على الملعب ...للمزيد
أخبار > عالم المعرفة

هكذا غنّوا للرؤساء فرنجية وبشير وأمين ولحود وعون

الإثنين 03 كانون الأول 2018

حسناً فعل الإعلامي جورج صليبي بإدخال المادة الغنائية إلى برنامجه السياسي، فالغناء نقاط مياه في جفاف السياسة اللبنانية وتصحّرها .
والأغنية أو النشيد السياسي في تأريخ أنماط الفنون الغنائية المختلفة ضروري التطرق لهما للكشف على مراحل هذا النوع الغنائي المرحلي وتفاصيله وعناوينه ومضامينه .
عهد الأغنية الخاصة بالرؤساء شهد تألقاً وتدفقاً منذ سنة ١٩٧٠ الى ١٩٧٤ ، وباستثناء " الاستثناء " فيروز التي لم تغنّ لرؤساء وزعماء، غنّى كبار الأغنية للرئيس الراحل سليمان فرنجية، وللأغنيات دلالات وتواريخ ترتبط بمواقف وخطابات وزيارات واحتفالات .
صحيح أنه مع اندلاع الحرب اللبنانية أصبح للاحزاب ولزعماء الطوائف والشهداء أناشيدهم الخاصة لكن أغنيات الرئاسة بقيت قليلة وهي إذ غابت في عهد الرئيس الراحل الياس سركيس عادت وحضرت في عهد الرئيس أمين الجميل وصوت المطرب (المعتكف) البير فرحات يتردد من تلك المرحلة وهو ينشد "عشرة الآف وأربعمية وتنين وخمسين هودي حدود اللبنانية من عهد التكوين .... بعهدي وعهدك طاب العيش يا أمين"، فيما لمعت الأغنيات التي بكت ورثت الرئيس الشهيد بشير الجميل أكثر من الأغنيات الابتهاجية بوصوله إلى الرئاسة كأغنية الفنانة بسكال صقر "وعد يا لبنان".
رئيس الجمهورية العماد ميشال عون منذ توليه رئاسة الحكومة العسكرية إلى منفاه فالى الرابية في أيار الـ٢٠٠٥ وصولاً إلى سدّة الرئاسة، حظي بعدد وفير من الأغنيات بأصوات مختلفة ومتعددة من الجيلين المخضرم والمعاصر.
الرئيس الشهيد رنيه معوض الرئيس الأول بعد الطائف كانت له أغنية أيضاً "الله عوض يا معوض" من تأليف الشاعر الراحل أسعد السبعلي وألحان إيلي الشويري .
أغنية الرئيس غابت في عهد الرئيس الراحل الياس الهراوي وفي التمديد له ثم ظهرت في يوم انتخاب الرئيس العماد اميل لحود حيث صدح صوت الموسيقار ملحم بركات من منزله في بعبدات عقب انتخابه يغني "من فرح الناس عرفنا أنك جايي".
هذه الأغنية المنتشرة غابت في عهد الرئيس العماد ميشال سليمان على سبيل المثال.
وبالعودة إلى الحلقة الأولى من برنامج الزميل جورج صليبي الجديد والذي أطل فيها النائب طوني سليمان فرنجية في مقابلته المسائية الثانية والأولى بعد دخوله البرلمان فقد ميّز الحلقة خلطة ذكية بين السياسة والبورتريه رغم الثغرات الإعدادية في فقرة الأسئلة - الحزازير فقد توقف عند أغنيات عهد الرئيس الراحل سليمان فرنجية بجهد أرشيفي تولاه كل من مديرة برامج "إذاعة لبنان" ريتا نجيم الرومي وابنة شقيقة الكبيرة سميرة توفيق الزميلة لينا رضوان .
الأغنية الأولى للعملاق وديع الصافي "الله أكبر الله دبر يا بو طوني" قدمها الصافي حين أحيا زفاف الوزير الشهيد طوني فرنجية، وصوره من على سطح التكميلية التي تحمل اسم الشهيد اليوم تتألق في الذاكرة الشعبية الزغرتاوية .
وديع الصافي عاد وغنى للرئيس فرنجية في عهده ثلاث أغنيات مثل "معنا حق وانتو الحق يا سليمان فرنجية " و" انشاالله السني بمية سني" وثالثة بعد أن ألقى خطاباً في الأمم المتحدة .
كذلك غنّت له الشحرورة صباح وأوديت كعدو "ما في متلك يا لبنان متوج بأسم سليمان" ونهاد طربيه، فيما غنّت طروب للنائب الشهيد طوني فرنجية حين كان تلميذاً وأدرجتها في أسطوانتها " طوني بيك طالع نازل".
بالعودة إلى أغنية مطربة البادية سميرة توفيق كما تؤرخها بصوتها في حوار معنا مطلع التسعينيات إذ تقول : غنيت له "سليمان بيك فرنجية " حين أولم على شرفه الرئيس الراحل كامل الأسعد وأعتقد أنها لزكي ناصيف. بعد الجنوب صعدت إلى اهدن وغنيتها على ضفاف نبع مار سركيس كما غنيت لاسمه وسيارته في "بدك تجي حارتنا" وكنت أبقى على المسرح ساعة أعيد أربع خمس كلمات" من بيت
الدين لاهدن ... مرقت سيارة .... وهاي سيارتك أبو طوني وانا عرفتا من النمرة " .
أغنية سميرة توفيق كانت تذاع في برنامج الإعلامي المرحوم شريف الأخوي" نزهة" بشكل متكرر على هواء "إذاعة لبنان" ثم بثتها "إذاعة لبنان الحر الموحد" من إهدن بكثرة حين ترشّح الرئيس الراحل سليمان فرنجية لولاية ثانية في آب ١٩٨٨ مطلقاً شعاره " عفا الله عما مضى".
الأغنية ليست مغمورة والمطربة سميرة توفيق نبشتها حين ترشّح رئيس تيار المردة النائب السابق سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية وقبل أن تنعدم حظوظه لتقدمها له هدية .
الزميلة لينا رضوان التي شكرت باسمها وباسم خالتها المطربة سميرة توفيق على حسابها الإعلامي جورج صليبي على إعادة الضوء إلى الأغنية وصفت ضيفه "بالغالي ابن الغالي" متمنية كما تمنت خالتها التي حضرت الحلقة أن تعود الأغنية إلى أثير الإذاعة في العهد المقبل .

روبير فرنجية


النشاطات
دير سيدة رأس بعلبك العجائبية
برنامج الصلوات في كنيسة سيدة رأس بعلبك...للمزيد
برنامج الصلوات والقداديس الاسبوعي
برنامج الصلوات في كنيسة مار اليان ومار بولس ...للمزيد
الوفيات