الإثنين 19 تشرين الثاني الساعة 17:21 بتوقيت بيروت
الافتتاحية
بقلم : المحامي ريمون رزق
نعم رأس بعلبك إنك تستحقين أن يكون العهد، المحافظة على ترابك الموروث ...للمزيد
مقالات مختارة
الأحد، 15 تموز 2018
شربل مش موضة وعنّايا مش مول...للمزيد
الات سركيس
الجيش يقود حربَ تحرير جرود القاع ورأس بعلبك...للمزيد
رياضة
انطلاق رالي الأرز ال27 برعاية قائد الجيش وروجيه فغالي يتصدر المرحلة الاستعراضية
انطلق رالي الأرز ال27، الذي ينظمه النادي اللبناني للسيارات والسياحة ATCL)) في محافظة الشمال اليوم وغدا، برعاية قائد الجيش ...للمزيد
بطولة لبنان المحلية السادسة لجمال الخيول العربية في رياق
نظمت "جمعية مربي الخيول العربية في لبنان " بطولة لبنان المحلية السادسة لجمال الخيول العربية على مرمح مدرسة القديسة حنة- ...للمزيد
أخبار البقاع > بلدة الفيكة

الاسمر في اعتصام عمال بلدية الفاكهة حذر من خطوات تصعيدية: بقاء 24 موظفا وعاملا منذ سنتين من دون أجر هو بمثابة جريمة اجتماعية

الإثنين 27 آب 2018

 نفذ عمال وموظفو بلدية الفاكهة - الجديدة إعتصاما أمام مركز البلدية شارك فيه رئيس الإتحاد العمالي العام بشارة الأسمر ورئيس إتحاد نقابات عمال البلديات في لبنان رضا فاضل ومخاتير البلدة وحشد من الأهالي، وقد تم قطع الطريق الدولية بالإطارات المشتعلة لمدة نصف ساعة.

الاسمر
وألقى الأسمر، كلمة في الاعتصام قال فيها: "نحن هنا معكم انطلاقا من واجبنا وحقنا بدعم أي مطلب عمالي محق وأي تحرك عمالي وشعبي يؤدي إلى الوصول إلى هذا الحق".

وأكد ان "لا علاقة للاتحاد العمالي العام بأي خلاف سياسي أو غير سياسي في البلدية وغيرها، وأن منطلقه الوحيد دفاعه عن مصلحة وحقوق العمال، لكن إذا كان هذا الخلاف أيا تكن طبيعته ينعكس ضررا بهذه المصالح العمالية ويؤدي مثلا إلى التوقف عن دفع الأجور كما هو حاصل منذ سنتين في بلدية الفاكهة - المعلقة فهل نقف متفرجين؟".

وقال: "إننا مع أي قوة سياسية أو حزب أو شخصية سياسية أو روحية تدعم حق العامل في أجره وتثبيته في عمله أيا يكن انتماؤها السياسي ولا فرق لدينا إطلاقا في هذا المجال".

اضاف: "إننا معنيون فوق ذلك وانطلاقا من واجبنا الوطني والاجتماعي في الاتحاد العمالي العام ليس فقط بحقوق العمال، بل وذلك بحقوق الناس المواطنين وحقهم ببيئة سليمة بعيدة عن النفايات وبمياه نظيفة وبكهرباء 24 على 24، ولذلك فإن تعطيل أعمال البلدية وشل العمل فيها من شأنه تفاقم هذه الأضرار".

وتابع: "لقد راجعنا جميع المسؤولين المعنيين وخصوصا الرئيس المكلف سعد الحريري وشرحنا الموقف ووعدنا بحل الموضوع، وسلم الملف إلى مستشاره السيد نبيل يموت لمتابعة الحل بشكل جذري ولم نصل إلى أي نتيجة حتى اليوم".

وأعلن ان بقاء 24 موظفا وعاملا في البلدية منذ سنتين من دون أجر هو بمثابة جريمة اجتماعية، ونحن نسأل كيف يعيش هؤلاء الناس؟ كيف يطعمون أطفالهم؟ كيف سيدخلونهم إلى المدارس بعد أسبوعين؟ في حين أن العامل والموظف الذي يحصل على أجره آخر الشهر يعجز عن كل ذلك!!!".

وقال: "اننا هنا لدعم قضية العمال وللترحيب بكل من يساهم في هذا الدعم، ونحن هنا لدعم أهالي بلدية الفاكهة - المعلقة - الجديدة والزيتون في حقهم بخدمات بلدية ضرورية وعاجلة لا يمكن تأجيلها والتسامح بتماديها".

اضاف: "لقد استضفنا قبل حوالي الشهرين في الاتحاد العمالي العام اجتماع الأمانة العامة للاتحاد العربي لعمال البلديات والسياحة الذي دعاه اتحاد عمال البلديات في لبنان، وأكدنا كإتحاد عمالي عام رفض أي شكل من أشكال المياومة والتعاقد، لأنها جميعا مخالفة للقانون واحتيالا عليه، ونحن مع تثبيت جميع أجراء البلديات وجميع أجراء المؤسسات والإدارات والوزارات العامة، ونحن مع حقهم بالرعاية الاجتماعية وانتسابهم للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي".

وختم: "لن يقف الاتحاد العمالي العام متفرجا حتى لو بقي عامل واحد في لبنان مهضوم الحق. وسيكون دائما وأبدا الى جانب العامل وحقوقه وكرامته هو وعائلته. وإننا بإسم الاتحاد العمالي العام واتحاد عمال البلديات نعلن أنه إذا لم نصل الى حلول خلال شهر أيلول سنعلن عن خطوات تصعيدية وصولا للاضراب العام".

خليل
ثم ألقى رياض خليل كلمة بإسم العمال والموظفين، استهلها بالترحيب برئيس الإتحاد العمالي العام والوفد المرافق، شاكرا وقفته التضامنية معهم ورفع الصرخة لصرف رواتبهم المقطوعة عنهم منذ سنتين، خصوصا وأن البلدية مشلولة نتيجة قرار مجلس شورى الدولة بحلها".

وقال: "هذا الإعتصام هو لمطلب معيشي، فرواتبنا حق مقدس، بعضنا مريض وغير قادر على دخول المستشفى، أولادنا جائعون، وأصبحنا على باب التسول. لذلك نناشد دولة الرئيس الحريري إيجاد الحل".

بعد ذلك أعيد فتح الطريق الدولية بعد قطعه لمدة نصف ساعة.

مأدبة غداء
بعد ذلك، لبى الأسمر دعوة الدكتور فؤاد سكرية على طعام الغداء في دار الإمام الثقافي والإجتماعي في بلدة الفاكهة، حضرها فاضل ونائبة رئيس بلدية عرسال ريما كرنبي ومخاتير وعدد من عائلات البلدة.

وتم التداول بواقع حال المجلس البلدي "المشلول" منذ قرار مجلس شورى الدولة بابطال الإنتخابات البلدية في البلدة، وتكدس النفايات في الشوارع وانعدام الخدمات الإنمائية واحتجاز أموال البلدية وعدم دفع الرواتب لمستحقيها منذ سنتين. وطلب المجتمعون من رئيس الإتحاد العمالي التدخل لحل هذه الأزمة.

بدوره، أكد الأسمر أنه سيسعى "لتحقيق مطالب العمال والموظفين لانه حق لهم"، وقال: "من صلب عمل الإتحاد العمالي العام هو الدفاع عن حقوق العمال وسنعمل بما تسمح لنا صلاحياتنا في الإتحاد لحل مشاكل البلدة". 


النشاطات
دير سيدة رأس بعلبك العجائبية
برنامج الصلوات في كنيسة سيدة رأس بعلبك...للمزيد
برنامج الصلوات والقداديس الاسبوعي
برنامج الصلوات في كنيسة مار اليان ومار بولس ...للمزيد
الوفيات