الإثنين 19 تشرين الثاني الساعة 17:20 بتوقيت بيروت
الافتتاحية
بقلم : المحامي ريمون رزق
نعم رأس بعلبك إنك تستحقين أن يكون العهد، المحافظة على ترابك الموروث ...للمزيد
مقالات مختارة
الأحد، 15 تموز 2018
شربل مش موضة وعنّايا مش مول...للمزيد
الات سركيس
الجيش يقود حربَ تحرير جرود القاع ورأس بعلبك...للمزيد
رياضة
انطلاق رالي الأرز ال27 برعاية قائد الجيش وروجيه فغالي يتصدر المرحلة الاستعراضية
انطلق رالي الأرز ال27، الذي ينظمه النادي اللبناني للسيارات والسياحة ATCL)) في محافظة الشمال اليوم وغدا، برعاية قائد الجيش ...للمزيد
بطولة لبنان المحلية السادسة لجمال الخيول العربية في رياق
نظمت "جمعية مربي الخيول العربية في لبنان " بطولة لبنان المحلية السادسة لجمال الخيول العربية على مرمح مدرسة القديسة حنة- ...للمزيد
أخبار البقاع > زحلة

درويش كرم نواب زحلة والبقاع الغربي الجدد: لتشكيل فريق عمل توحده مصلحة الناس

الجمعة 18 أيار 2018

 كرم رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش النواب الجدد في قضاءي زحلة والبقاع الغربي، في حفل استقبال اقيم في مطرانية سيدة النجاة في زحلة.

حضر الحفل النواب: الدكتور انطوان ابو خاطر وعقيلته، جوزف المعلوف وعاصم عراجي، نواب زحلة المنتخبون جورج عقيص، ميشال ضاهر وعقيلته، سليم عون وعقيلته، قيصر المعلوف، ادي دمرجيان وعقيلته وانور جمعة، نائبا البقاع الغربي المنتخبان: ايلي الفرزلي ومحمد نصرالله، النائبان السابقان يوسف المعلوف ومحمود ابو حمدان، راعي ابرشية زحلة وبعلبك وتوابعهما للروم الأرثوذكس المتروبوليت انطونيوس الصوري، المعتمد البطريركي الأنطاكي للروم الأرثوذكس في روسيا المطران نيفن صيقلي، محافظ البقاع القاضي كمال ابو جودة، مدعي عام البقاع القاضي منيف بركات، مدير عام الأمانة العامة في القصر الجمهوري عدنان نصار، المدير العام لمصلحة الأبحاث العلمية الزراعية المهندس ميشال افرام، رئيس المنطقة التربوية في البقاع يوسف بريدي، رئيس بلدية زحلة - المعلقة وتعنايل المهندس اسعد زغيب، رئيس بلدية ابلح روبير سمعان، رئيس بلدية عين كفرزبد بسام سركيس، وعدد من الوجوه الزحلية والبقاعية.

بداية اللقاء مع الإنجيل المقدس تلاه النائب الأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم، ومن ثم ترنيم طروبارية العنصرة من الأب الياس ابراهيم، بعدها الوقوف دقيقة صمت عن صلاة لراحة نفس المطران جورج اسكندر. 

درويش

وألقى المطران درويش كلمة رحب فيها بالحضور، وقدم التهنئة بحلول شهر رمضان المبارك شاكرا النواب المنتهية ولايتهم على ما قدموه للمنطقة. وقال: "في بداية كلمتي نبارك للأخوة المسلمين ببداية الشهر الفضيل، شهر رمضان المبارك، وصوم رمضان هو الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة وهو شهر الخير والتقوى والإحسان. الشكر لله أولا على جميل نعمه الذي أوصلنا بسلام إلى هذه الساعة الحاضرة، فالانتخابات النيابية هي أيضا عطية من العلى، فتحت لنا صفحة جديدة من التعاون في مدينة زحلة وبلدات القضاء".

أضاف: "الشكر ثانيا لكم جميعا أنتم الذين لبيتم دعوتنا، تكرمون معنا أخوة لنا فازوا في الانتخابات النيابية. النواب الجدد، إننا نتوسم خيرا بوجودكم في الندوة البرلمانية، وأبناء البقاع ينظرون اليكم برجاء كبير".

وحيا جهود "النواب الذين تنتهي ولايتهم بعد أيام قليلة"، شاكرا "ما قدموه لنا ونحن كلنا شهود لجهودكم وتعبكم ولما حققتم". كما شكر مواقفهم "الحكيمة"، وقال: "نحن على قناعة بأنكم لن تستقيلوا من خدمة زحلة والقضاء، نظرا لخبرتكم الطويلة ومحبة الناس لكم ومحبتكم لهم".

كما حيا الجيش والقوى الأمنية كافة "التي واكبت بحكمة الانتخابات ووفرت لنا الأمن والأمان".

وتابع: "حاولت في الأيام التي تلت الانتخابات أن أستمزج آراء بعض الأصدقاء عن انتظاراتهم من النواب الجدد، والكل أجمع على نقاط أود أن أشارككم بعضها، كما يسعدني ان أسلم كل واحد منكم في نهاية هذا اللقاء، وثيقة مفصلة عن مشاريع يطلبها الناس من نوابهم الجدد. ندعوكم أولا إلى تشكيل فريق عمل، توحده مصلحة الناس في زحلة والقضاء، هذا يتطلب طبعا تخطي ما فرقته المواقع السياسية والاصطفافات السابقة. وربما كان من حسنات الاستحقاق الانتخابي احترام الإرادة العامة التي عبر عنها المواطنون في صناديق الاقتراع. تكون مهمة فريق العمل على الصعيد المحلي، تحديد حاجات المنطقة الإنمائية والبيئية والتربوية والجامعية والطبية، وبالطبع الحاجات الاقتصادية المرتبطة بكل القطاعات".

أضاف: "نحن على استعداد لنعمل معكم لتعزيز ثقافة المواطنة المتراجعة، بديلا عن الثقافة المذهبية المتفاقمة. وهذا العمل يحتاج الى مشاركة جماعية من العائلات إلى المدارس والجامعات، من الأحزاب إلى دور العبادة، ومن مجلس النواب إلى مجلس الوزراء. المواطنة تعني إضافة إلى ذلك، حمل قيم تعزز تماسك المجتمع، وتعميم ثقافة الحرية المسؤولة أمام القانون. وتعني أيضا محاربة الفساد في دوائر الدولة بدءا من زحلة. نريد منكم أن تساعدونا لنستثمر طاقات الشباب ولنضع معا حدا للهجرة وخلق فرص عمل من خلال تطوير القوانين وتحديثها في المجالات كافة."

وأشار الى انه "استقبلنا يوم 17 نيسان الفائت وفدا من الكنيسة الأميركية برئاسة رئيس أساقفة نيويورك الكاردينال دولن، زرت معهم بعض بيوت المهجرين وأحد المخيمات. وكان المطلب الوحيد هو عودة السوريين المهجرين الى ديارهم احتراما لإرادتهم، فتغربهم عن وطنهم هو أيضا جريمة بحقهم، نرتكبها نحن والمجتمع الدولي". 

وقال: "أنا على علم بأن رئيس البلدية المهندس أسعد زغيب يختزن في جعبته مشاريع إنمائية كثيرة، لذلك نثمن تعاونكم معه ومع بلدية زحلة المعلقة وباقي البلديات. إن تجاوبكم مع نداءات الناس ومرتجياتهم هو علامة واضحة للأمل والسلام والعدالة الذي ينتظرونه منكم، فكلنا مدعوون لنوحد الشجاعة والفكر، لنجد الحلول لمشاكل مجتمعنا لاسيما الاقتصادية منها. نتمنى أن تنصبَّ جهودكم على إنعاش الأمل في مجتمعنا وتصحيح المسارات الخاطئة، بذلك تعملون على رفاهية الفرد والجماعة، وخصوصا إذا عملتم معا بروح متجددة من الأخوة والتضامن والتعاون للصالح العام".

وأكد أنه "ساهمنا معا، مسيحيين ومسلمين، عبر تاريخنا المشترك، بشكل كبير في بناء لبنان وطن الرسالة، ومن المهم أن نسمع اليوم معا، صوت الإيمان الواحد الذي هو صوت الأخوة والحب، لنعبر أفضل تعبير عن التزامنا بالعمل من أجل رفاهية الإنسان."

وختم: "أخيرا نحن أساقفة المدينة نضع كل إمكانياتنا بتصرفكم وبخدمتكم، وسيدة النجاة ستكون دوما إلى جانبكم، تبارك عمل ايديكم. فليكن الرب عونا لكم ويمنحكم القوة لتعملوا معا لخدمة هذه المنطقة ولخدمة لبنان".

وفي نهاية كلمته شرب درويش والحضور نخب النواب الجدد. 



النشاطات
دير سيدة رأس بعلبك العجائبية
برنامج الصلوات في كنيسة سيدة رأس بعلبك...للمزيد
برنامج الصلوات والقداديس الاسبوعي
برنامج الصلوات في كنيسة مار اليان ومار بولس ...للمزيد
الوفيات