الثلاثاء 26 أيار الساعة 02:19 بتوقيت بيروت
الافتتاحية
بقلم : المحامي ريمون رزق
نعم رأس بعلبك إنك تستحقين أن يكون العهد، المحافظة على ترابك الموروث ...للمزيد
مقالات مختارة
نبيه البرجي - الديار
عصا زياد الرحباني...للمزيد
البروفسور فريد البستاني
عن وظائف ما دون الفئة الأولى... والمادة 95 من الدستور ...للمزيد
رياضة
اللبنانية الاميركية بطلة الجامعات في كرة السلة للذكور
احرز فريق الجامعة اللبنانية الاميركية في كرة السلة للذكور وللمرة السابعة خلال السنوات التسع الاخيرة، بطولة الجامعات في كرة السلة، ...للمزيد
رحلة درب الجبل اللبناني: مشاهدات رائعة وحفاوة في الاستقبال
رحلة درب الجبل اللبناني، التي تستمر لشهر، أنجز المشاركون فيها في اليوم السادس، عبورهم محافظة عكار باتجاه منطقة الضنية ...للمزيد
بيئة وصيد > طيور وعصافير

طائر السنون مهدد بالانقراض

untitled123.png

السنونو عائلة من الطيور المهاجرة, تتراوح أطوالها من 18 إلى 20 سم. تبني طيور السنونو أعشاشها في السقوف العالية للأبنية القديمة.

يقتات السنونو على الحشرات. يعيش ويتواجد السنونو عادة كزوجين ذكر وأنثى ويطيران مترافقين. يبني السنونو عشه من الوحل والقش ويلصقه في سقوف المنازل, أما أنثى السنونو فتضع أربعة بيضات وتكون منقطة عادة.

d8b9d8b4-d8a7d984d8b3d8aad988d8aad988.jpg
 

يهاجر السنونو عبر دول ايران وسوريا ويعبش ويتكاثر في مدبتة الموصل في العراق والجبل الاخضر في ليبيا وجنوب أوروبا وحوض البحر الابيض المتوسط على شكل أسراب مكونة من 60 إلى 80 طير ويذهب إلىاوروبا ليفرخ هناك، كما ينتقل من جنوبالسودان إلى جنوب افريقيا.

الخطاف

الخطاف أكثر أنواع السنونو انتشارا في العالم. وهو من الجواثم مع رداء أزرق وذيل مثل المقص وجناحين حادين.
يوجد في أوروبا وإفريقيا وآسيا والأمريكيتين. ويقال أن أسرع الطيور هو الخطاف ذو الحلق الأسمر ويطير بسرعة 350 كم في الساعة.
 

الخطر يهدد هذا الطائر

d8b3d986d988d986d988.jpg
 

تتهدد طائر السنونو مخاطر كثيرة، دفعت مثلا " الرابطة الوطنية الفرنسية" التي تعنى بحماية الطيور إلى لشروع في حملة تطالب فيها الناس بالمساعدة بشكل عملي على الحيلولة دون انقراض هذا الطائر.

 

صورة الخطاف أو طائر السنونو جيدة لدى الناس في كل البلدان التي يشقها الخطاف خلال رحلته الطويلة من الشمال إلى الجنوب ومن الجنوب إلى الشمال. ولديها دلالات كثيرة يحبها الناس ويتعلقون بها ومنها على سبيل المثال أن الخطاطيف تبشر بقدوم الربيع وبعودة الحيوية والنشاط إلى الطبيعة وبنزول مطر يشتاق إليه المربون والمزارعون في البلدان ذات المناخ الجاف وشبه الجاف.

ولكن هذا الطائر المهاجر ذا الوزن الخفيف والذي يقطع في رحلته أحيانا أكثر من عشرة آلاف كيلومتر أصبح منذ عشرات السنين مستهدفا لمخاطر كثيرة أدت إلى تناقص أعدداه بنسب تفوق اليوم ثمانين في المائة في ما يخص أسرة السنونو الأبيض البطن عما كانت عليه قبل عشرين عاما في فرنسا. أما أسباب هذا الانحسار الكبير في أسراب السنونو الأبيض الذي يشق فرنسا خلال هجرته من وسط القارة الإفريقية إلى القارة الأوروبية مرورا بالمنطقة المتوسطية فهي كثيرة. ومن أهمها زوال كثير من الأماكن التي كان طائر السنونو قد تعود على التفريخ فيها والأسمدة الكيميائية التي يستخدمها المزارعون وأصحاب البساتين. ونظرا لأن طائر السنونو يحتاج يوميا إلى استهلاك قرابة ألف وخمس مائة حشرة، فإن استمرار استخدام الأسمدة الكيميائية قد ساهم إلى حد كبير في تقليص عدد الحشرات التي يعيش عليها عادة هذا الطائر وفي جعله يأكل جثث حشرات مشبعة بهذه المواد الكيميائية. بل إن استخدام أنواع كثيرة من الأسمدة الكيمائية غير المرخص بها في أوروبا من قبل مزارعي البلدان الإفريقية أو المتوسطية الجنوبية واحتداد أزمة شح المياه فيهما يشكلان عاملين جديدين من العوامل المساهمة في تقليص طيور السنونو.

 

barn-swallow-10.jpg

وتقود الرابطة الوطنية الفرنسية منذ أشهر حملة في مختلف المدن والقرى والأرياف الفرنسية لدى عامة الناس لمطالبتهم بالتحرك لمساعدة هذا الطائر خلال مروره بفرنسا على عدم الانقراض. وما يطلب من المزارعين وأصحاب البساتين مثلا الكف عن استخدام المبيدات الكيميائية أو التقليل منها على الأقل خلال فترة تفريخ هذه الطيور أي من شهر مارس /آذار إلى شهر أغسطس /آب.

كما يطلب إليهم وإلى غيرهم المساعدة على تهيئة أماكن في قمم البنايات والأشجار لتقيم فيها طيور السنونو أعشاشها والحرص على أن تحول هذه الأماكن دون سقوط فراخ السنونو من علو لأن في ذلك شكلا من أشكال القضاء على هذا الطائر. والملاحظ أن القوانين الفرنسية قد أدرجته في قائمة الطيور المحمية. وتفرض هذه القوانين على من يخل بها غرامة مالية قد تبلغ تسعة آلاف يورو وعقوبة بالسجن قد تصل إلى ستة أشهر.

 


 



النشاطات
دير سيدة رأس بعلبك العجائبية
برنامج الصلوات في كنيسة سيدة رأس بعلبك...للمزيد
برنامج الصلوات والقداديس الاسبوعي
برنامج الصلوات في كنيسة مار اليان ومار بولس ...للمزيد
الوفيات